الكمبيوتر اللوحي و الهواتف الذكية في التعليم

الكمبيوتر اللوحي و الهواتف الذكية في التعليم

Tablet PC & Smart Phones 


 

مفهوم الهواتف الذكية Smart Phones

الهواتف الذكية يمكن تعريفها على انها هواتف محمولة – نقالة تحتوى على خواص متقدمة مقارنة بمثيلاتها من الهواتف الخلوية وذلك خلال الفترة الزمنية التى يتم طرح الهاتف فيها فى الاسواق ، وبالتالى لايوجد تعريف محدد للهواتف الذكية .

 فى فترة زمنية سابقة ، الهواتف الى يمكنها الدخول على شبكة الانترنت والتعامل مع البريد الالكترونى كانت تعرف على انها هواتف ذكية وهو ما لايجعل هذا التعريف ينطبق على تلك الهواتف فى الوقت الحالى .

 

نشأة الهواتف الذكية

2005:

اطلقت نوكيا سلسلة من الهواتف الذكية والتى اطلق عليها N-Series ومن اشهرها N95 وN97 وتتميز بالتالي :

_        الدخول للإنترنت

_        خدمة تحديد المواقع GPS

_        كاميرا مدموجة عالية الجودة

_        ذاكرة داخلية بسعة 32 ميجا بايت

_        تقنية البلوتوث و تقنية WLAN

_        تشغيل الموسيقى والألعاب ومقاطع الفيديو بصيغة فلاش

2007:

أطلقت Apple هاتفها الشهير iPhone  الذي يحوي ما سبق من مزايا بالاضافة إلى :

_        شاشة اللمس المتعدد

_        تطبيقها المعروف App Store  والذى يحوي تطبيقات متنوعة إما مجانية أو مدفوعة الثمن  ويمكن تحميل هذه التطبيقات على جهاز iPhone  وكذلك iPod ،و ipad  وقد لاقت تطبيقات App Store  نجاحا عظيما حيث وصل عددها الى أكثر من 185000 تطبيق وتم تحميلها على اجهزة  Apple بلايين المرات حتى بداية عام 2010 .

2008

اطلقت جوجل نظام التشغيل المعروف Android وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر ، العديد من الشركات المعروفة فى عالم الاتصالات طرحت هواتف ذكية تعتمد على نظام التشغيل Android ومن هذه الشركت Intel و HTC و Motorola ، تميزت هواتف Android بوجود شاشة تعمل باللمس ولوحة مفاتيح كاملة منبثقة QWERTY keyboard وكذلك Track ball لتصفح الويب ، تدعم هواتف Android تطبيقات جوجل الشهيرة مثل خرائط جوجل وبريد Gmail ومتصفح جوجل كروم ، العديد من التطبيقات اتيحت عبر Android Market البعض منها مجانى والاخر مدفوع .

 فى عام 2010 طرحت جوجل هاتفها المعروف Nexus One والذى يعتمد بالطبع على نظام التشغيل Android .

 

ما الفرق بين : شاشة اللمس التقليدية وشاشة اللمس المتعدد ؟


      

اللمس المتعدد (Multi-touch) :

هو تعبير عن مجموعة من التقنيات التفاعلية التي تسمح لمستخدمي الكومبيوتر بالسيطرة على التطبيقات الرسومية بواسطة اللمس بالأصابع في عدة مناطق بآن واحد.

تقانة اللمس المتعدد تتكون من مسطح قابل للمس، بالإضافة إلى برامج للتعرف على نقاط اتصال متعددة في وقت واحد، خلافاً لتقانة شاشات اللمس التقليدية (touch screen)  مثل لوحة القلم الإلكتروني أو أجهزة الصرف الآلي التي تتعرف على نقطة اتصال واحدة فقط.

ويتحقق هذا التعرف من خلال وسائل متنوعة، منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • التعرف على الحرارة.
  • ضغط الأصابع.
  • بالتقاط صور الحركة بواسطة كاميرات ذات معدل التقاط مرتفع.
  • بالتقاط ضوء الأشعة تحت الحمراء.
  • بالتعرف الضوئي المباشر.
  • بالتعرف الكهرومغناطيسي
  • باستقبال الموجات فوق الصوتية
  • باللاقطات الليزرية.
  • بتقنية التعرف على الظلال.

الكمبيوتر اللوحي Tablet PC

تعريف الكمبيوتر اللوحي

هو جهاز كمبيوتري مصمم لمحاكاة الدفتر حيث يتيح استخدام الكتابة بالقلم ، ويمكن إضافة بعض الخصائص التالية له :

  • شاشة حساسة للقلم
  • شاشة تفاعلية .
  • الاتصال اللاسلكي بالشبكات المحلية ، أو بواسطة تقنية البلوتوث
  • ميكروفون ومكبرات صوت مدمجة
  • لوحة مفاتيح مدمجة أو منفصلة في بعض الأنواع
  • بطاريات

الحاسب اللوحي iPad

آي باد (iPad   )هو جهاز لوحي صُمم ويسوِّق من قبل شركة أبل وتقوم بتصنيعه شركة فوكسكنتم إصداره في أبريل 2010 يعمل الجهاز بنظام تشغيل آي أو أس (شبيهٌ ليونكس) وتدعم شاشته اللمس المتعدد ويقوم بتشغيل عدة أنواع من الوسائط من ضمنها الصحف، المجلات، الكتب الرقمية، الكتب النصية، الفيديو، الموسيقى والألعاب وجميع برامج آي فون، يوجد نسختان من الجهاز نسخة تحتوي على جيل ثالث وواي فاي وأخرى تحوي واي فاي فقط.

لماذا الكمبيوتر اللوحي  في التعليم ؟

لأن الكمبيوتر اللوحي اجتذب قطاعا عريضا من المستخدمين وخاصة فئة الشباب ، إليك الدراسة التالية:

دراسة : توضح مدى الاستخدام للأجهزة اللوحية

أعد الدراسة  شركة الاعلانات عبر الهواتف المحمولة AdMob ، والمملوكة منذ 2009 لعملاق البحث جوجل .

  وفيما يلي أبرز نتائج الدراسة :

1- 1 من كل 3 يقضي على جهازه اللوحي أكثر مما يجلس أمام التلفاز

2- 68% من المستهدفين بالدراسة يقضون ساعة واحدة علي الاقل يوميا علي أجهزتهم اللوحية

3- 82% من عينة الدراسة يستخدمون الكمبيوتر اللوحي من داخل المنزل وليس خارجه

4- 62% يستخدمون الكمبيوتر اللوحي خلال ساعات الليل

5- 77% من المستهدفين أقرّوا بتناقص عدد ساعات جلوسهم الي اجهزة الكمبيوتر المحمول والثابتة بعد إقتناء الكمبيوتر اللوحي.

 

دراسة : الالعاب تسيطر على أولويات استخدام الكمبيوتر اللوحي

ونتج عن هذا الانجذاب التنافس المحموم بين الشركات المصنعة

إحدى الشركات تصمم جهازها المحمول ليشابه الكومبيوتر اللوحي

السعار المحموم بين الشركات المنتجة

خلاصة هذا الإقبال وذلك التنافس 

استخدام الكمبيوترات اللوحية في التعليم

مزايا استخدامه في التعليم بالنسبة للطالب

هي نفس مزايا استخدام الحاسب في التعليم ومنها :

1 – تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاة .

2 – تقريب المفاهيم النظرية المجردة .

3 – برامج التمرين والممارسة أثبتت فعالية واضحة في مساعدة الطلاب على حفظ معاني الكلمات .

4 – أثبتت الألعاب التعليمية فعالية كبيرة في مساعدة المعوقين عضلياً وذهنياً .

5 – يوفر الحاسب الآلي للطلاب التصحيح الفوري في كل مرحلة من مراحل العمل .

6 – يتيح الحاسب الآلي للطالب اللحاق بالبرنامج دون صعوبات كبيرة ودون أخطاء .

7 – يتميز التعليم بمساعدة الحاسب الآلي بطابع التكيف مع قدرات الطلاب .

8 – تنمية المهارات العقلية عند الطلبة .

9 – قدرتها على إيجاد بيئات فكرية تحفز الطالب على استكشاف موضوعات ليست موجودة ضمن المقررات الدراسية .

10 – القدرة على توصيل أو نقل المعلومات من المركز الرئيسي للمعلومات إلى أماكن أخرى .

11 – يمكن للمتعلم استخدام الحاسب الآلي في الزمان والمكان المناسب .

مزايا استخدامه في التعليم بالنسبة للمعلم

كما يساعد المعلم في أداء مهامه التعليمية داخل الفصل الدراسي ومنها :

  • يمكن توصيله بجهاز العرض لعرض فيلم تعليمي أو عرض تقديمي .
  • يوجد في App Storeعدد من البرامج التي تساعد المعلم في أداء مهامه الإدارية مثل متابعة الحضور والغياب ، ورصد الدرجات ، وإرسال البريد الإلكتروني للطلاب … الخ.

 لنستعرض سويا معكم أحد هذه البرامج وهو برنامج    TeacherTool

أترككم مع العرض التالي لتوضيح خصائص البرنامج :


هل استخدام الكمبيوتر اللوحي في التعليم يزيد من حصيلة الطالب العلمية ؟

 كشفت دراسة نشرت في مجلة التايم الأمريكية ، أن استخدام الطلاب للحواسيب اللوحية في المدارس والمعاهد اثر ايجابيا برفع معدل النتائج المحصلة في الامتحانات.

وأظهرت الدراسة، أن الطلاب الذين يستخدموا الحواسيب اللوحية داخل قاعات التدريس تمكنوا من تحصيل علامات أعلى من زملائهم ممن لم يستخدموا هذه التكنولوجيا.

شملت الدراسة  266 طالبا، أن النتائج الأبرز كانت لمواد مثل فن الكتابة والقراءة وقواعد اللغة، مؤكدين أن الحواسيب اللوحية تجعل من عملية التعلم عملية ممتعة للطالب ولا تشعره بالملل أو النفور.

ونتائج هذا الأسلوب في التعليم :

1) دفع عدد من المدارس العامة في مدينة نيويورك بطلبيه لشراء ألفي جهاز حاسوب لوحي بقيمة 1.3 مليون دولار لاستخدامها في الأمور التعليمية.

2) القسم التعليمي في ولاية فيرجينيا يطلب شراء 150 ألف جهاز لوحي ليتم توزيعها

على المدارس في الولاية

3) ولاية شيكاغو تطلب شراء 450 ألف جهازا

 

تباين وجهات النظر حول هذا الموضوع

ويرى البعض أن إدراج هذه الوسيلة تعد خطوة سابقة لأوانها، فالأبحاث لم تثبت فاعليتها بعد. حيث ذكر أستاذ التعليم في  جامعة ” أكسفورد ” لاري كيوبن، أن هناك القليل من الدلائل اللتي تثبت أن صغار السن يملكون قدرة أكبر للتعلم عبر استخدام تلك الأجهزة، ويعتقد أنه من الأجدر صرف الأموال في استقطاب معلمين ذوي كفاءات أعلى بدلا من شراء تلك الأجهزة، فعملية التعليم لن تقف عند حدود استخدامها أو عدمه.

مقترح تنفيذ دراسة

في دراسة تحت عنوان : Experiences in use Tablet PC to Support Student´s Activities

وهي دراسة استطلاعية وصفية لكيف يمكن استخدام الكمبيوتر اللوحي لدعم انشطة الطلاب اليوم كشفت عن النتيجة التالية :

أن غلب استخدام طلاب الدراسات العليا للأجهزة اللوحية في التدريس  كان في :

  1. شرح الدروس في قاعات الدراسة .
  2. وتحديد بعض النصوص ( (highlight .
  3. وتنفيذ بعض التدريبات .

فالمقترح أن يتم تنفيذ دراسة على مدارسنا وفق المنهجية التالية :

منهجية الدراسة

  1. تحديد الأنشطة الطلابية داخل وخارج الفصول الدراسية
  2. تحديد التطبيقات التي تدعم الأنشطة التي تم تحديدها في أجهزة الكمبيوتر اللوحية
  3. استخدام التطبيقات  التي تم جمعها  في الأنشطة
  4. تحليل رأي الطلاب حول الاستخدام
  5. استخراج مشاكل التطبيق.

مشاريع حكومية جادة للاستفادة من الكمبيوتر اللوحي في التعليم

  • مشروع ”الفاتح“ في تركيا :

_        توزع الحكومة التركية آي باد (iPad) مشمولة ببرنامج “الفاتح”، على 15 مليون طالبٍ ومليون مدرّس مجاناً، وقامت كذلك بتركيب ألواح ذكية –بدلاً من الألواح السوداء- في 260 ألف صف مدرسيّ، ومن المتوقع ان يشمل التوزيع الولايات الـ 81 جميعاً لينقل أردوغان بذلك تركيا إلى عالم التقنية والحداثة.

  • ·         مشروع أكاش في الهند :

_        أنتجت الهند ما يعتبر ارخص جهاز كومبيوتر لوحي (تابلت) في العالم وتقول الحكومة أن هذا الجهاز الذي سمي (أكاش) ويعني السماء، ستطرح منه حوالي 100 الف قطعة كمرحلة تجريبية قبل ان يطرح بصورة اوسع ليصل الى ملايين الطلبة، وسيباع هذا الجهاز للطلبة بسعر مدعوم يبلغ 35 دولاراً امريكياً.

 

 

 

 

 

 

الأمان في أنظمة تشغيل الكمبيوتر اللوحي

أولا /  الأماان التقني :

 

ثانيا / الأمان التربوي :

في المقطع التالي يتضح لك خطر هذه الوسيلة تربويا ، وعند استخدامها في التعليم يجب أخذ التوجيهات التي سوف تسمعها :

معركة الأجهزة اللوحية بين الشركات :

taplet

 ختاما

بعد هذا الاستعراض السريع أتصور أن ركوب موجة حوسبة التعليم قادمة لا محالة ولعل من أبرز أدواتها هي الكمبيوترات اللوحية .

أتمنى أن أكون قد حققت شيئا يرضيكم
وأسعد بتواصلكم على

@a_almaarik


تعليقات
  1. Sultan قال:

    الف الف شكر على هذا الموضوع الاكثر من راىع ، انا طالب هندسة حاسب آلي ولقد افادني كثيرا هذا الموضوع في احد ابحاثي واتمنى لك التوفيق وجزاك الله خيرا =)

  2. Lyla Mohd قال:

    ماشاء الله ما قصرت، شرح وافي وكثر الله خيرك

  3. khadooo قال:

    راااائع جدا …انا اعمل على بحث حاليا بنفس الموضوع …استفدت كثيرا منك ..الف شكرا

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s