الحوسبة السحابية في التعليم

الحوسبة السحابية في التعليم

Cloud Computing in Education

  مقدمة

في هذا العصر الرقمي أضحى واضحا اهتمام الدول في تنفيذ الحكومة الإلكترونية ، فبدأت الحكومة تسابق الزمن لتوفير الخدمات الإلكترونية السهلة في القطاعين الحكومي والخاص ، ومن هنا كان لزاما على قطاع التعليم أن يشهد نقلة نوعية ليواكب النسق العام للحوسبة ، ومن أحدث تلك التقنيات التي يمكن الاستفادة منها في مجال التعليم هي ما يسمى بالحوسبة السحابية

 

  نشأتها

نلاحظ أن الفكرة وراء الحوسبة السحابية ترجع إلى فترة الستينات من القرن العشرين، عندما قال جون مكارثي أنه: “قد تنظم الحوسبة لكي تصبح خدمة عامة في يوم من الأيام”، وكان منطلق الفكرة من شبكة الهواتف الأرضية .

 

  تعريف الحوسبة السحابية

هي تكنولوجيا متطورة تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى السحابة (Cloud)  وهي جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الإنترنت، لتتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات.

 

 

 

 

 

  المكونات الرئيسية للسحابة الإلكترونية

 

   تبسيط مفهوم الحوسبة السحابية 

 في العرض التالي شرح مبسط لفكرة الحوسبة السحابية :

   المميزات

  • الدخول على البيانات والتطبيقات من اى مكان تتوافر فيه خدمة الانترنت
  • قلة التكلفة في التجهيزات المادية Hardware
  • ستغني المستخدم (فرد / شركة ) من شراء تراخيص البرمجيات
  • لا تحتاج المؤسسات والشركات إلى تخصيص مكان للأجهزة التي تدير العمل
  • عدم الحاجة للدعم الفني داخل المنشأة
  • يمكن الاعتماد عليها في الأبحاث الكبيرة والمعقدة مم يوفر الوقت
  • الحفظ والنسخ الاحتياطي يخدم المستخدم وخاصة المبرمجين
  • خاصية مشاركة الملفات تخفض المساحة التخزينية
  • التحجيم أو ربط التكلفة بالاستخدام Scalability

   التحديات

  • الحاجة إلى مساحات تخزينية كبيرة
  • الحفاظ على أمن و سرية البيانات الخاصة بالعملاء
  • توافر التطبيقات المناسبة لجميع المؤسسات وجدواها الاقتصادية
  • توافر التغطية الشاملة للوصول السريع للانترنت
  •  إقناع المسؤلين وأصحاب القرار بجدوى الانتقال للحوسبة السحابية

   أمثلة للحوسبة السحابية

SkyDrive

خدمة تقدمها شركة مايكروسوفت لجميع المشتركين فى خدمة Windows live :

  • الخدمة مجانية
  • مساحة تخزين مجانية 25GB
  • لايزيد حجم الملف عن 50MB ، يمكنك رفع 5 ملفات من جهازك فى نفس الوقت .
  • إمكانية مشاركة الملفات مع الاخرين (Public files )
  • تخزين مجموعات من الصور فى مجلدات يقوم بانشائها المستخدم ومشاركتها مع الاخرين .
  • إمكانية انشاء وتعديل وتخزين العديد من المستندات الخاصة ببرنامج Microsoft Office مثل مستندات وورد واكسل وعروض بوربوينت والسماح للاصدقاء بمشاهدتها وتعديلها
  • لاشتراك فى خدمة الخلاصات RSS feed الخاصة بالملفات العامة Public files التى يقوم برفعها الاخرون حيث يمكنه مشاهدة ايقونات او صور تحدد اسم الملف ونوعه وروابط التحميل الخاصة بالملفات .

Google chrome OS

جووجل كروم أو إس هو بالفعل تجربة تستحق الاحترام، فالنظام تم بناؤه ليتم تنصيبة في دقائق معدودة على عدد كبير من أنظمة التشغيل وهو يتيح للمستخدم أن يستخدم واجهة تشغيل تتماثل لحد كبير مع المتصفح جووجل كروم وهو يقوم على مفهوم الحوسبة السحابية فقط حيث أن النظام ما هو إلا نافذة متصفح تتيح للمستخدم استخدام كل التطبيقات المتاحة على الانترنت والموجوده على جووجل ويب ستور Google Web Store الذي يثبت نجاحًا هائلا في تقديم تطبيقات وبرامج تغطي كل الوظائف التي نقوم بها على أنظمة التشغيل العادية بداية من كتابة رسائل التذكير وحتى أنتاج الأفلام.

Windows Azure

هو تجربة متميزة أيضًا في عالم الأنظمة السحابية وتميزه يأتي من الأساليب المستخدمة في تطوير التطبيقات الخاصة به فلكي يقوم مطور بانشاء برنامج أو تطبيق ليعمل على Windows Azure كل ما يحتاجة هو استخدام نفس التقنيات التي لطالما استخدمها المطورون في انشاء برامجهم مثل C++ و .NET و Microsoft SQL و PHP و Java والعديد من التقنيات المألوفة لدي معظم المطورين. بالإضافة لذلك فإن النظام يمثل حل رائع لكل الأعمال مهما كان حجمها صغيرًا أو كبيرًا وهو يعتمد على تقليل الوقت المنقضي لكي تصل الخدمات لكل المستخدمين أسرع وبكفائة أعلى.

أمثلة على تطبيقات الحوسبة السحابية

Pixlr Editor

هو محرر صور يعمل باحترافية عالية لتصميم وتحرير الصور على الانترنت دون تنصيب أو تحميل أو شراء أو اشتراك فهو مجاني تمامًا ومتاح لكل المستخدمين على جميع المتصفحات وأنظمة التشغيل ولا يحتاج إلا إلى مشغل فلاش Flash Player لكي يعمل على المتصفح. امكانيات البرنامج هائلة ولا يستغرق إلا بضعة ثوانٍ لكي يعمل على اتصال انترنت ذو سرعة قليلة. ويمكن استخدامه لتحرير الصور المخزنة محليًا أو من رابط خارجي ويمكن للمستخدم أن يقوم بتسجيل حساب ويقوم بتخزين صوره على حسابه ليمكنه من تحريرها في أي وقت. إمكانيات البرنامج تضاهي في قوتها Adobe Photoshop ولكن مجانًا ومن أي مكان.

Google Docs

هو مجموعة مكتبية متاحة مجانا تماما من جووجل لجميع مستخدميها وهي مضمنة الخدمات داخل Gmail حيث يمكن لكل المستخدمين من مشاهدة مرفقاتهم على الانترنت دون الحاجة لتحميلها. المجموعة تضم برامج المكتب المهمة :

  • للكتابة
  • وعمل عروض تقديمية
  • وعمل جداول الحسابات
  • والمخططات
  • والاستبانات

وكل هذا بشكل متزامن مع حساب جوجل وباتاحة صلاحيات مختلفة لكل مستند ومشاركته مع الأخرين.

Jaycut

هو برنامج يمكن المستخدمين من انشائ أفلام فيديو دون تحميل وعناء فهو يعمل على الانترنت ولا يحتاج مواصفات خاصة ليعمل فهو لا يحتاج إلا متصفح ومشغل فلاش Flash Player وهو محمل بالعديد من الوظائف في انتاج وتحرير الأفلام منها التسجيل من كاميرا الويب وتصدير الأفلام مباشرةً إلى يوتيوب وهو متاح بالعديد من اللغات لسهولة الاستخدام.

 

Aviary Music Creator

هو برنامج يمكنك من انتاج مقاطع الموسيقى من البداية حتى تصنع مقطوعات كاملة فمن خلالة يمكن تقطيع الأصوات واضافة مؤثرات واضافة آلات موسيقية وتحديد فترات لعمل كل آلة موسيقية على حدة، هو بالفعل يقدم العديد من المزايا الاحترافية في عالم برامج انتاج الموسيقى وهو بالفعل نموذج ناجح لبرامج الوسائط المتعددة والتي تعمل على السحابة على شبكة الانترنت.

   دراسة علمية : الحوسبة السحابية بمؤسسات التعليم العالي والحفاظ على سرية البيانات

كيف نطور البنية الرقمية لمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة مع الحفاظ على البيانات السرية؟ هذا هو السؤال الذي انطلقت منه الدراسة البحثية للباحث محمد بن حميد بن عبدالله المسكري والتي نال عنها درجة الماجستير في الحوسبة السحابية من جامعة ستافوردشاير بماليزيا.

 نتائج الدراسة

  • مؤكدة على أن إنشاء مبنى خاص لنظم المعلومات يتطلب مبالغ طائلة قد تكون عائقا أمام التطور الرقمي، كما أنها تساعد على الانبعاث الحراري واستهلاك الطاقة.
  • كما تعاني مؤسسات التعليم العالي من خطط تطوير رقمية واضحة المعالم.
  • وارتفاع نسبة ظهور نظام معطل نتيجة لعدم تحمل الضغط الناتج على الطلب المتزايد على إمكانيات البنية الأساسية.
  • ارتفاع نسبة رغبة الخبراء والعاملون في المجال التقني بمؤسسات التعليم العالي إلى الانتقال إلى الخدمات السحابية الافتراضية (Virtualization Cloud) بنسبة 60%، لتعزيز الوجود على شبكة الإنترنت وازدياد الثقة بالنظام.
  • أجمع الخبراء والعاملون في المجال التقني بمؤسسات التعليم العالي على أنه لا توجد فعالية من الانتقال ما لم تتوفر سرعة عالية في نقل البيانات بشبكة الإنترنت.
  • أما بالنسبة لمدى الخصوصية Cloud Privacy) ) التي من الواجب أن يوفرها مزودو الخدمة، فقد أظهرت النتائج أنه أمر يؤرق كثيرا من المؤسسات على المستوى العالمي ومؤسسات التعليم العالي بالسلطنة أيضا في كيفية إدارة البيانات، حيث إن الباحث قدم تصورا يمكن لمؤسسات التعليم العالي أن تحتفظ ببياناتها السرية في خوادم خاصة داخل المؤسسة وعدم رفعها إلى خوادم مزودي خدمة السحاب. كما جاءت الردود مؤكدة على أن مزودي خدمة السحاب لديهم من القدرة العالية على احتواء البيانات واستعادتها    (Recovery Plan) في الحالات التي يحدث بها عطل بالخوادم.
  • من التحديات التي واجهت الباحث هي عدم الثقة بالتقنيات الجديدة وبمقدمي الخدمات، وعدم وجود وعي بأهمية الانتقال الافتراضي إلى السحاب من قبل المسؤولين والمعنيين باتخاذ القرار.

 

   خلاصة

 منظومة الحوسبة السحابية  Cloud Computing System كغيرها من التقنيات تحوي إيجابيات وسلبيات ، ولكن في مجال التعليم في تقديري أنها ستكون رافداً أساسياً للتعليم الإلكتروني وخاصة التعليم المتنقل والتعليم المنتشر ، وربما التحدي الوحيد الذي ينبغي تجاوزه هو التغطية الشاملة لخدمة الوصول السريع للإنترنت .

ليتسنى للطالب الاستفادة من التطبيقات التي سوف نطلق عليها من الان وصاعداً خدمات الحوسبة السحابية.

أنقر هنا لمزيد من التفاصيل حيث تنتقل إلى مدونتي الخاصة بهذا الموضوع 

التعليقات
  1. نهى كتب:

    اخي الكريم أحمد
    أنا باحثة وموضوع دراستي عن الحوسبة السحابية ،، أرغب بالحصول على دراسة الباحث محمد بن حميد بن عبدالله المسكري ،، أو طريقة للتواصل مع الباحث،، شاكرة ومقدرة لك

  2. zelay11 كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير على هذه المدونة الرائعة والمفيدة
    اريد التواصل معاك عبر تويتر zelay11
    وذلك للاهمية وشكراً

  3. fatima كتب:

    السلام عليكم
    اريد التواصل للاهمية القصوى
    fatima.rw@jpmc.com.jo

  4. ادم عب العزيز اريد خطة بحث للسحب المحوسبة كتب:

    انا باحث دكتوراة في السحب المحوسسبة اريد مشكلة حقيقية لكي اعمل البحث فيه

  5. Nora كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله
    موضوعك جدا مفيد ومتكامل
    لكن فضلا لا أمراً
    تزويدي بالمصادر والمراجع والكتب التي استفدت منها

  6. tahani كتب:

    موضوع رائع ومتكامل .. استفدت منه في مجال تخصصي
    شكرا لك

  7. شكرا لك على مجهودك الرائع

أضف تعليق