برمجيات تصميم الاختبارات على الانترنت

  مقدمة

التطور التقني والتفجر المعرفي والتسارع الرهيب في تقنيات الاتصالات ، أفرز بيئة معتمدة على التقنية في جميع المجالات ، ومنها المجال التعليمي ,, فأصبحنا نرى أدوات التعلم الإلكتروني في مدارسنا ورأينا مؤخرا الموافقة على فتح الجامعة الإلكترونية ومن هذا المنطلق كان لزما أن نتطرق لأدوات التعليم الإلكتروني ولعل أهم تلك الأدوات الاختبارات الإلكترونية التي تقيس مدى التعلم الذي حصل عليه الطالب ..

  مفهوم الاختبارات الإلكترونية

هي مجموعة من الأسئلة المتنوعة ( اختيار من متعدد، والصواب والخطأ، والتوصيل، والترتيب، وإكمال الفراغ، وغيرها) تم تصميمها بواسطة أحد البرمجيات، حيث تقوم بقياس مستوى أداء الفرد في مختلف المجالات التي وضعت من أجلها.

  الهدف من الاختبارات الإلكترونية

قياس أداء المتعلم وذلك بضبط أساليب تقييم الطالب وتطويرها من خلال التعلم الالكتروني القائم على تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة لتسهيل عملية تقييم الطلاب وتحويل هذه العملية من الطرق التقليدية إلى الطرق الالكترونية الآلية .

  مميزات الاختبارات الإلكترونية

  • سهولة إعدادها وتنفيذها
  • يمكن تطبيقها في وقت واحد أو أوقات مختلفة لمجموعة كبيرة من الأفراد وفي أماكن مختلفة
  • يمكن إرسالها عن طريق البريد أو تضمينها في المواقع
  • نتائجها مباشرة بعد الإجابة عن جميع الأسئلة
  • تعطي تغذية راجعة في حالة الإجابات الخاطئة أو الصحيحة ، وتعزز الإجابة الصحيحة
  • تعطي تحليل مباشر لمجموعة من الأفراد لمستوى أداءهم في الاختبار
  • يمكن إعداد بنك من الأسئلة والاختيار منه فيما بعد حسب الاحتياج
  • وسيلة اقتصادية (جهد ، وقت ، مال)
  • تنمية مهارة التعلم الذاتي
  • نماذج مختلفة من الأسئلة.
  • أمكانية أرفاق ملف صوتي أو مقطع فيديو لكل سؤال.
  • أمكانية تحديد وقت زمني.
  • أمكانية مراقبة الطلاب من جهاز المعلم أثناء أداء الاختبار.
  • يدخل كل طالب البيانات الخاصة به قبل دخول الاختبار.
  • طباعة تقرير مباشر للطالب أو حفظه

  مشكلات وعقبات

  • صعوبة قياس المهارات العليا
  • صعوبة تصحيح الأسئلة المقالية
  • احتمال حدوث الأعطال في الأجهزة أو الشبكة
  • إعداد الأسئلة يحتاج إلى وقت وجهد كبير.
  • الحفاظ على أمن أسئلة الإختبار وإجابات الطلاب عنها ونتائجهم فيها
  • الغش من الآخرين
  • الغش من مصادر غير مسموح بها
  • قيام الطالب بالإجابة عن الإختبار منتحلا شخصية آخر

  تجربة جامعة الملك خالد


في عام 2010 أجرت جامعة الملك خالد تقييما حول تجربتها في تنفيذ الاختبارات الإلكترونية وخرجت بالاتي:

  

تقييم التجربة

  • تم تنفيذ 44 اختبار بواقع 1510 طالبا ، وزمن الاختبار ساعة واحدة

فلو افترضنا عدد الأوراق لكل طالب 5 أوراق وزمن تصحيح كل ورقة 6 دقائق سيكون عدد الأوراق 7550 ورقة

اختبار تقليدي

اختبار الكتروني

زمن المراقبة

44 ساعة

44 ساعة

زمن التصحيح

755 ساعة

0 ساعة

هل يوجد مراجع

يوجد

لا يوجد

هل يوجد مصحح

يوجد

لا يوجد

هل هناك مدخل للبيانات

يوجد

لا يوجد

هل هناك خطأ في جمع الدرجات

يوجد

لا يوجد

هل هناك احتمالية لفقد لأوراق

يوجد

لا يوجد

 

تجارب ناجحة

 

=============

 

 

 

 

 

  للتفعيل الأمثل للاختبارات الإلكترونية

ما أحوج الطالب للتعلم الالكترونى من خلال انواعه المختلف (داعم-مدمج-كلي)  خلال فترة الاختبارات النهائية من خلال التالي :-

1- عقد لقاء مباشرمع الطلاب ليلة الاختبار(حيث يكون الطالب في قمة تركيزه وفى امس الحاجه للاستاذ) وذلك للرد عن اسئلتهم واستفساراتهم من خلال الفصول الأفتراضيه (من خلال تجربتى 99% من الطلاب يحضرون ويستفيدون من هذا اللقاء).

2- تنشيط لوحة المناقشه بطرح النقاش لبعض النقاط المهمه من المقرر والتى وردت فى الاختبارات السابقة وتشجيع الطلاب على مناقشتها.

3- اظهار الدرجات الفصلية من خلال درجاتى(gread center ) فى البلاك بورد (بدلا من اظهارها على الحائط بجوار المكتب).

4- عقب الاختبار مباشره ضع أسئله الاختبار مع الاجابة النموذجيه على لوحة المناقشه واطلب من طلابك التعليق عليها.

5- اطلب من طلابك من خلال لوحة المناقشة تقديم إقتراحات لتحسن تدريس المقرر.

6- اخيراً لاتنسي ارشفه مقررك  والاحتفاظ بنسخه منه للاستفادة منه خلال الفصل القادم.

اعتقد ان التعلم الالكترونى ينفرد بهذه الاشياء عن التعليم القليدى

                                                                                            دكتور/ محمد رمضان سعدي محمد

  للتفعيل الأمثل للاختبارات الإلكترونية

  • عقد لقاء مباشرمع الطلاب ليلة الاختبار
  • مناقشة بعض النقاط التي وردت في اختبارات سابقة عبر لوحة النقاش
  • اظهار الدرجات الفصلية .
  • عقب الاختبار مباشره ضع أسئله الاختبار مع الاجابة النموذجيه على لوحة المناقشه واطلب من طلابك التعليق عليها.
  • اطلب من طلابك من خلال لوحة المناقشة تقديم إقتراحات لتحسن تدريس المقرر.
  • اخيراً لاتنسي ارشفه مقررك  والاحتفاظ بنسخه منه للاستفادة منه خلال الفصل القادم

تصميم الاختبارات الإلكترونية باستخدام برنامج  
 Articulate Quizmaker ’09

سوف أتركك مع العرض التقديمي التالي لتتعرف وبشكل مختصر على إمكانيات هذا البرنمج الرائع في تصميم الاختبارات الإلكترونية

تعليقات
  1. Sami Saeed قال:

    إنشاء اختبار الكتروني
    او واجب الكتروني
    مجانا
    بدون تسجيل
    بدون اعلانات
    بمنتهى السهولة وفي دقائق
    ونشره للطلاب على الانترنت
    تصحيح الاختبار الي
    ورصد درجات الطلاب الي
    يمكنك اعطاء نسخه من الاختبار لمدرس اخر بكل سهولة وبنقرة زر واحدة
    انشاء عدة نماذج مختلفه من نفس الاختبار بكل سهولة
    http://www.arab-exams.com

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s