شبكات التواصل الاجتماعية

شبكات التواصل الاجتماعية

Social Networks  

نشأة الجيل الثاني من الويب web 2.0

            كان أول ظهور لمصطلح ويب 2,0 في عام 2005  في مؤتمر ويب2   web2  conference والذي نظمته شركة اورايلي(OReily) المصطلح كان نتيجة عصف ذهني في احدى الإجتماعات التي اقيمت على هامش المؤتمر بين كل من شركة اورايلي وشركة ميديا لايف العالمية(Media Live International ) حيث عرفو web 2.0  على أنها مجموعة من المواقع والخدمات والتطبيقات والتي تتوفر فيها عدد من الخصائص . (ORielly,2005 )

  خدمات الويب 2 

  1.  Rss: هى خدمة يمكن من خلالها جلب محتويات المواقع التي يشترك بها المتعلم دون الحاجة إلى زيارة تلك المواقع. بدلاً من التصفح فيها  والبحث عن المواضيع الجديدة بها
  2. Wiki  : هى خدمة تمكن المتعلم من من تحرير صفحة إنترنت من خلال برنامج المتصفح بالكتابة النصية المباشرة فى جهاز المتعلم دون الحاجة إلى معرفة لغة ترميز أو لغة برمجة  و تمكن المعلم من متابعة التغييرات التى أحدثها كل طالب فى المحتوى ، و تتميز هذه الخدمة بإمكانية حفظ لسجل الصفحات و متابعة التعديلات التى تحدث فيها .
  3. المدونات : هي صفحات إنترنت شخصية يتم إنتاجها من خلال المتعلم و يعرض فيها المحتوى بترتيب التحديث و تعتبر أداة لتقييم المتعلم من خلال تقييم ما أضافه المتعلم إلى المدونة فيما يخص المقرر مثلا
  4. مشاركة الفيديو : مواقع تسمح للمستخدم برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو , والتعليق عليها وتقييمها مثل موقع Youtube
  5. شبكات التواصل الاجتماعي : هى مواقع تشكل مجتمعات إلكترونية ضخمة وتقدم مجموعة من الخدمات التي من شأنها تدعيم التواصل والتفاعل بين أعضاء الشبكة الاجتماعية من خلال الخدمات والوسائل المقدمة مثل التعارف والصداقة، المراسلة والمحادثة الفورية، إنشاء مجموعات اهتمام وصفحات للأفراد والمؤسسات، المشاركة في الاحداث والمناسبات، مشاركة الوسائط مع الأخرين كالصور والفيديو، والبرمجيات و من أشهر المواقع التى تتيح هذه الخدمة موقع Facebook .
  6. مشاركة الصور : هي مواقع تسمح للمتعلم برفع و مشاهدة و مشاركة الصور و إنشاء معرض صور شخصي له على الانترنت و يسنطيع الآخرون الرؤية و التعليق على الصور و تقيمها مثل مواقع Flickr
  7. البودكاست : هى تقنية تسمح بتسجيل ملفات صوتية بصيغة MP3 ليقوم المستمع لاحقًا بتحميل الملفات الصوتية على جهاز المستخدم أو على مشغلات Mp3 والاستماع إليها في أي وقت مثل موقع Podcast.
  8. مواقع تخزن فيها عناوين موقع الإنترنت مع إضافة وصف محتوى الموقع المخزن ، و تسمح هذه المواقع لمستخدم الإنترنت بتخزين عناوين مواقعه المفضلة في قاعدة بيانات الخدمة والرجوع لمفضلته من أي مكان في العالم, وتتميز مواقع المفضلة الاجتماعية بإمكانية مشاركة مفضلة شخص ما مع الآخرين مثل موقع Blogmarks
  9. مواقع تمكن المستخدم من وضع علامة لأماكنه المفضلة على الخريطة الخاصة به, ورسم خطوط وأشكال لتمييز المسارات والمناطق, وإضافة نص، وصور وملفات فيديو خاصة به, ومشاركة الخريطة الخاصة به مع من يريد مثل موقع Googlemaps

  تعريفات شبكات التواصل الاجتماعية
Social Networks

هو مجتمع يتم إنشاؤه على الانترنت يتم من خلاله تبادل المعلومات والأفكار وكل ما هو جديد مع الأصدقاء .

 الشبكات التفاعلية هي برمجيات ، تسمح للناس بالتفاعل حول فكرة أو موضوع أو هدف معين ، تستطيع أي مدرسة مثلا أن تنشأ مدونة خاصة لها ، وتتيح لطلابها إمكانية الكتابة فيها عن شؤونهم الدراسية أو المدرسية ، أو حتى حول الأدب الإغريقي

 http://www.edutopia.org/how-use-social-networking-technology

  كيف يمكن التواصل عبرها ؟

فقط تحتاج لتأكيد الصداقة لأحدهم ليتمكن من التفاعل مع مجتمعك الخاص بك ويمكن له إنشاء صداقات أخرى متبادلة ، ومن تم تأكيد صداقته يمكنه الوصول لملفك الشخصي وكذلك ترك رسالة لك على حائطك ، وهؤلاء الأصدقاء قد يكونون أحد أفراد عائلتك أو زملاؤك أو أشخاص سبق عرفتهم قديما ، أو حتى آخرون لا تعرفهم يبحثون عن صداقات من خلال خاصية البحث ، وبيدك القرار في قبول صداقاتهم وأن يكونوا جزءا من شبكتك المحلية .

أنواع الشبكات الاجتماعية

  • اليوتيوب – Youtube أكبر شبكة إجتماعية للفيديو أون لين.
  •  فيمو – Viemo شبكة تجد بها فيديوهات كثيره مبدعة ولكنها ليست متاحة للتسجيل دائماً.
  •  إكبس – Ikbis من أقوى المواقع العربية المتخصصة كشبكه إجتماعية للفيديوهات وبها الكثير من الأعضاء المبدعين.
  • ميتاكافية MetaCafe الفرق بينه و بين اليوتيوب وجود برنامج خاص بالموقع يمكنك عن طريقه تحميل اى فيديو تلقائياً فى اى تصنيف و اى بلد تريد
  • ا لفيس بوكأكبر الشبكات الإجتماعية أون لين من حيث التطبيقات و عدد الأعضاء.
  •  تويتر – Twitter وهو شبكة إجتماعية للأخبار القصيره و يمكنك متابعة التدوينات المصغره من الأعضاء الذين تتبعهم.
  •  ماي سبيس – My Space. مع انه أقدم من الفيس بوك, إلا انه اصبح يليه فى عدد الأعضاء. و به تمتلك صفحة و تقوم بتعديلها كما تريد.
  •  لينكد إن – Linked in  من أشهر الشبكات الإجتماعية الخاصة بأصحاب العمل أو العاملين بأى قطاع, فلكل شخص هناك تخصصه و عمله و بأى شركة و يمكنك عن طريقها التعرف على أشخاص بنفس مجالك.
  •  فليكر – Flickr لمحبى التصوير الفوتوغرافي, المقدمة من ياهوو.
  •  دفيانت أرت- DeviantArt أكبر موقع لمحبى الفنون سواء التقليدية أو الفنون الديجيتال(رسم, نحت, تصوير فوتوغرافى, تصميم, دعاية,…).
  •   شبكتين إجتماعيتين لمشاركة المواقع التى تهمك, فهى ذات فائدتين, الأولى هى انك تحتفظ بجميع المواقع التى تعد ذات فائدة بالنسبة لك, و الأخرى هى انك تجد ترشيحات الاشخاص لمواقع مصنفة تصنيف متميز.
  • جود ريدز – Good Reads برأيي أنها من أجمل الشبكات الاجتماعية المتخصصة لمحبى القراءة . هناك أكثر من شبكة اخرى و لكن جود ريدز بها أكبر عدد من الكتب العربية و عدد أعضائها من الوطن العربى أكبر من أى شبكة اجتماعية أخرى متخصصة فى الكتب يمكنك الاشتراك و البحث عن الكتب التى قرأتها لتضعها فى قائمتك. ووضع الكتب التى تنوى قراءتها فى قائمتك حتى لا تنساها . مع مشاهدة ترشيحات اصدقائك أو ترشيحات الموقع نفسه ( الموقع يوجد به كتب بجميع اللغات)
  • اشهر 3 شبكات إجتماعية لمحبى الألعاب GamerDNA ، WeGame.com ، raptr

  إحصائية لأكثر الأنواع استخداماً

في أحدث دراسة اعتمدتها جامعة Massachusetts dartmouth عن شبكات التواصل الاجتماعي توصلت إلى أن 100% من طلاب الكليات والجامعات يستخدمون أحد هذه المواقع كما أن هناك تزايد ملحوظ في استخدام المواقع الأكثر شعبية

  جدوى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم

  1. في عام 2007 قام المجلس البريطاني ، بإعداد دراسة وبحث موسع ، في تأثير الشبكة العنكبوتية في أنماط المتعلمين الشباب ، الذين يودون تعلم اللغة الانجليزية كلغة ثانية ، وكانت أهم نتائج أن ما نسبته 69% من المتعلمين حول العالم، تعلموا بفاعلية أكبر عندما استخدموا المواقع الاجتماعية التفاعلية.
  2. كما أن الباحثة أريج زيد الخثلان قامت بتطبيق البودكاست في تعليم اللغة الإنجليزية ونتج عن ذلك أثرها الإيجابي.
  3. كما أن هناك دراسة أمريكية أثبتت أن التعلم التعاوني تحسن لـ 66% من العينة عند استخدامهم لأحد شبكات التواصل الاجتماعي .

  الطلاب الأمريكيون و الشبكات الاجتماعية

  كيف تشجع المدارس استخدام الشبكات الاجتماعية في المدرسة

  مزايا التعليم بواسطة الشبكات الاجتماعية

  • إن جميع هذه الشبكات ثابتة ، بغض النظر عن نوع الحاسوب أو النظام المستخدم لتشغيلها ، أو حتى المتصفح .
  • من الرائع أن تستخدم أدوات يألفها قسم كبير من طلاب الصف ، من خلالها يستطيعون النقاش وإثراء المادة العلمية
  • توسيع دائرة المتعلّمين بتوفير سهولة التّواصل بينهم وبين المعلِّم وبين خبراء آخرين في المادة
  • وكذلك نشر الثّقافة التّقنية وتوسيع مدارك الطّلاب بإطلاعهم على أحدث المستجدات في مجال دراستهم
  • إعطاء الفرصة لبعض الطّلاب الذين يعتريهم الخجل عند مواجهة المعلم للتّعبير عن آرائهم كتابة ممّا قد يساعدهم على الإبداع
  • أنها شبكات قائمة لا تحتاج إلى إنشاء ، كما أن الشركات المنتجة لها حريصة أشد الحرص على تطويرها ودعمها الفني .

  عيوب التعليم بواسطة الشبكات الاجتماعية

  • قد يتضايق الطلبة من وجودك في صفحتهم الخاصة ، ويجدون في هذا تعدي على حريتهم الشخصية .
  • قد تواجه كأستاذ مشاكل في الحفاظ على حقوق الملكية لما يتم تداوله من معلومات ونشاطات .
  • بعض الطلبة لا يستطيعون التميز بين ما هو أكاديمي، وبين ما هو حديث شخصي.
  • وكذلك فإنّ استخدام الإنترنت في التّواصل يقلّل بدون شكّ من المواجهة المباشرة والشّخصية بين المعلّم وطلابه، والتي تكون أحياناً مهمّة لإيجاد علاقة قوية ومستديمة بينهما
  • النزاهة في عروض الطلاب ، حيث يسهل على الطالب نقل المعلومات من زميله  ونسبتها  له .
  • ربما ينطوي استخدامها على انتهاك للخصوصية، حيث يوجد ملف شخصي لكلّ طالب يحتوي على معلوماتٍ عنه وعن مكان وجوده ونشاطاته وميوله، وقد يُساء استخدام هذه المعلومات في حالة كشفها لأشخاص غير موثوق بهم
  • إنّ زيادة عدد السّاعات التي يقضيها الطّالب أمام جهاز الحاسوب قد تؤدي إلى بعض المشاكل النفسية أو الاجتماعية أو الصحية
  • لا يمكن حماية الطلاب من ربط علاقات مع غرباء أو الاطلاع على محتوى غير لائق من خلال تلك الشبكات

 

   تحديات

نقص المعرفة :

  • يجب أن تدار حسابات المدارس من أشخاص بارعين في استخدام شبكات التواصل الاجتماعية ولديهم شغف بالمدرسة وإلا فإن الطلاب سيفقدون اهتمامهم بمتابعة هذه الحسابات.
  • انعدام مشاركة الطلاب يجعلهم يشعرون بأن المدرسة غير مهتمة لأمرهم ، وحتى صفحات الانترنت الجيدة لن تكون ذات فائدة مرجوة إذا لم يتم تفعيل دور الطلاب بها
  • لا يكفي أن يكون هناك حسابات على الفيس بوك مثلا ، ولكن يحتاج لأن يكون هناك تفاعل مستمر بين الطلبة والمعلمين والقائمين على أعمال المدرسة وهذا سيحدد الحكم على أداء المدرسة بالمقارنة مع حسابات المدارس على شبكات التواصل الاجتماعية

 

 

  الخلاصة

إن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي Social Networksلها تأثير عميق على طريقة تعليم المعلمين وطريقة تعلم الطلاب مما يدعم التعاون و مشاركة المعرفة إلى مستويات جديدة في الحياة الأكاديمية اليوم. و هذه الأدوات ليست هي الحل الوحيد لبعض التحديات في التعليم و لكنها بالتأكيد تساعد المعلمين و الطلاب بتقديمها طرقا جديدة للتفاعل في الفصل، و هذه التفاعلات الجديدة ستحدد عادات التواصل لدى الصغار الذين هم عمال المستقبل لهذا العالم. ومن هنا نستطيع أن نقول أننا في عصر التعليم الجديد Education 2.0 و هو تحول يؤدي إلى قوة عاملة متعاونة و متشاركة في المعرفة.

تعليقات
  1. Rerey Elshater قال:

    مدونة رائعة هل يمكننى الاستعانة به فى بحثى ؟
    وأن كان هناك رسائل وابحاث عن شبكات التواصل ودورها فالتربية والتعليم هل يكننى الاستعانة بها

  2. rawan قال:

    مدونه جميله – أين أجد البيانات الببليوجرافيه لهذه المقاله لإني أستعنت ببعض منها لبحثي ؟
    جزيت الفردوس ..

  3. شكراً للمقال الجميل

    يبدو أن لكل شبكة خصائص معينة ( رسمية – غير رسمية – … ) تحدثنا عنها .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s